کد مطلب:352972 شنبه 1 فروردين 1394 آمار بازدید:178

النبی یتنازل فی أحکام الله حسبما یرید
أخرج البخاری فی صحیحه فی كتاب الصوم باب اغتسال الصائم وأخرج مسلم فی صحیحه

فی كتاب الصیام باب تغلیظ تحریم الجماع فی نهار رمضان علی الصائم، ووجوب الكفارة الكبری فیه. وأنها تجب علی الموسر والمعسر. عن أبی هریرة قال: بینما نحن جلوس عند النبی صلی الله علیه وسلم إذ جاءه رجل فقال: یا رسول الله هلكت! قال: مالك؟ قال: وقعت علی امرأتی وأنا صائم. فقال رسول الله صلی الله علیه وسلم: هل تجد رقبة تعتقها؟ قال: لا. قال: فهل تستطیع أن تصوم شهرین متتابعین؟ قال: لا. فقال: فهل تجد إطعام ستین مسكینا؟ قال: لا. قال فمكث عند النبی صلی الله علیه وسلم فبینما نحن علی ذلك أتی النبی صلی الله علیه وسلم بعرق فیه تمر، والعرق المكتل قال: أین السائل؟ فقال: أنا، قال: خذه فتصدق به، فقال الرجل: أعلی أفقر منی یا رسول الله؟ فوالله ما بین لابتیها یرید الحرتین أهل بیت أفقر من أهل بیتی. فضحك النبی صلی الله علیه وسلم حتی بدت أنیابه ثم قال أطعمه أهلك.



[ صفحه 273]



أنظر كیف تصبح أحكام الله وحدود الله التی رسمها لعباده من تحریر رقبة علی الموسرین والذین لا یقدرون علی تحریر رقبة فما علیهم إلا إطعام ستین مسكینا وإذا تعذر وكان فقیرا فما علیه إلا بالصوم وهو كفارة الفقراء الذین لا یجدون أموالا كافیة لتحریر أو لإطعام المساكین ولكن هذه الروایة تتعدی حدود الله التی رسمها لعباده ویكفی أن یقول هذا الجانی كلمة یضحك لها الرسول حتی تبدو أنیابه فیتساهل فی حكم الله ویبیح له أن یأخذ الصدقة لأهل بیته. وهل هناك أكبر من هذه الفریة علی الله ورسوله صلی الله علیه وسلم فیصبح الجانی مجازا علی ذنبه الذی تعمده بدلا من العقوبة وهل هناك تشجیعا أكبر من هذا لأهل المعاصی والفسقة الذین سیتشبثون بمثل هذه الروایات المكذوبة ویرقصون لها. وبمثل هذه الروایات أصبح دین الله وأحكامه لعبا وهزؤا وأصبح الزانی یفتخر بارتكابه الفاحشة ویتغنی باسم الزانی فی الأعراس والمحافل كما أصبح المفطر فی شهر الصیام یتحدی الصائمین. كما أخرج البخاری فی صحیحه فی كتاب الأیمان والنذور باب إذا حنث ناسیا. عن عطاء عن ابن عباس رضی الله عنهما قال: قال رجل للنبی صلی الله علیه وسلم زرت قبل أن أرمی (أی طفت بالبیت طواف الزیارة) قال النبی صلی الله علیه وسلم: لا حرج قال آخر: حلقت قبل أن أذبح قال: لا حرج، قال آخر ذبحت قبل أن أرمی قال: لا حرج. وعن عبد الله بن عمرو بن العاص أن النبی صلی الله علیه وسلم بینما هو یخطب یوم النحر إذ قام إلیه رجل فقال: كنت أحسب یا رسول الله كذا وكذا قبل كذا وكذا، ثم قام آخر: فقال: یا رسول الله كنت أحسب كذا وكذا لهؤلاء الثلاث (الحلق والنحر والرمی) فقال النبی صلی الله علیه وسلم: افعل



[ صفحه 274]



ولا حرج لهن كلهن یومئذ، فما سئل یومئذ عن شئ إلا قال افعل افعل ولا حرج. والغریب أنك عندما تقرأ هذه الروایات مستنكرا لها یجابهك بعض المعاندین بأن دین الله یسر ولیس عسرا. وأن الرسول صلی الله علیه وآله وسلم قال: یسروا ولا تعسروا. وإنها كلمة حق یراد بها باطلا، لأنه لیس هناك شكا فی أن الله یرید بنا الیسر ولا یرید بنا العسر وما جعل علینا فی الدین من حرج - ولكن فیما سطره ورسمه لنا من أحكام وحدود عن طریق القرآن الكریم والسنة النبویة المطهرة وأعطانا الرخص اللازمة عند اقتضاء الحال كالتیمم عند فقدان الماء أو الخوف من الماء البارد، وكالصلاة جالسا عند الاقتضاء وكالإفطار وتقصیر الصلاة فی السفر، كل هذا صحیح ولكن أن نخالف أوامره سبحانه بأن نجعل مثلا ترتیب الوضوء أو التیمم كما نرید فنغسل الیدین قبل الوجه مثلا أو نمسح الرجلین قبل الرأس فهذا لا یجوز. ولكن الوضاعین أرادوا أن یتنازل رسول الله صلی الله علیه وآله وسلم عن كل شئ لیجدوا منفذا وكما یقول كثیر من الناس الیوم (عندما تجادلهم فی الأمور الفقهیة) لا علیك یا خی، المهم صل فقد، صل كما یحلو لك!. والغریب أن البخاری نفسه یخرج فی نفس الصفحة التی بها قول الرسول (افعل افعل ولا حرج) واقعة یظهر فیها النبی متشددا إلی أبعد الحدود. قال عن أبی هریرة أن رجلا دخل المسجد یصلی ورسول الله صلی الله علیه وسلم فی ناحیة المسجد فجاء فسلم علیه فقال له: إرجع فصل فإنك لم تصل فرجع فصلی ثم سلم فقال وعلیك، ارجع فصل فإنك لم تصل، وكرر الرجل الصلاة ثلاث مرات وفی كل مرة یقول له الرسول ارجع فصل فإنك لم تصل، فقال الرجل للرسول علمنی یا رسول الله فعلمه



[ صفحه 275]



الاطمئنان فی الركوع والاطمئنان فی السجود قال ثم اركع حتی تطمئن راكعا ثم ارفع رأسك حتی تعتدل قائما ثم اسجد حتی تطمئن ساجدا ثم ارفع حتی تستوی وتطمئن جالسا ثم اسجد حتی تطمئن ساجدا ثم ارفع حتی تستوی قائما ثم افعل ذلك فی صلاتك كلها. كما أخرج البخاری فی صحیحه فی كتاب التوحید باب قول الله عز وجل فاقرؤوا ما تیسر من القرآن. عن عمر بن الخطاب یقول سمعت هشام بن حكیم یقرأ سورة الفرقان فی حیاة رسول الله صلی الله علیه وسلم فاستمعت لقرائته فإذا هو یقرأ علی حروف كثیرة لم یقرئنیها رسول الله صلی الله علیه وسلم فكدت أساوره فی الصلاة فتصبرت حتی سلم فلبیته بردائه فقلت من أقرأك هذه السورة التی سمعتك تقرأ قال: أقرأنیها رسول الله صلی الله علیه وسلم فقلت: كذبت أقرأنیها علی غیر ما قرأت. فانطلقت به أقوده إلی رسول الله صلی الله علیه وسلم، فقلت إنی سمعت هذا یقرأ سورة الفرقان علی حروف لم تقرئنیها، فقال أرسله إقرأ یا هشام فقرأ القراءة التی سمعته، فقال رسول الله صلی الله علیه وسلم كذلك أنزلت، ثم قال رسول الله صلی الله علیه وسلم إقرأ یا عمر فقرأت التی أقرانی فقال: كذلك أنزلت، إن هذا القرآن أنزل علی سبعة أحرف فاقرؤوا ما تیسر منه. فهل یبق بعد هذه الروایة شك فی أن الوضاعین تطاولوا علی قداسة الرسول صلی الله علیه وسلم حتی من خلال القرآن الكریم وأنه علم الصحابة بقراءات مختلفة ویقول لكل منهم كذلك أنزل ولو لم تكن القراءة فیها اختلاف كبیر ما كان عمر یكاد یقطع علی هشام الصلاة ویتهدده. وهذا یذكرنی بعلماء أهل السنة الذین یتشبثون بقراءة معینة فلا یجیزون لأحد أن یقرأ علی غیر ما یعرفون، وكنت یوما أقرأ اذكروا نعمتی التی أنعمت علیكم فانتهرنی



[ صفحه 276]



أحدهم بشدة وصرخ قائلا: لا تكسر القرآن إن كنت تجهل القراءة. قلت: كیف كسرت القرآن؟ قال: اذكروا نعمتی، ولیس نعمتی. كما أخرج البخاری فی صحیحه من كتاب الاستقراض وأداء الدین فی باب الخصومات من جزئه الثالث صفحة 88. عن عبد الملك بن میسرة أخبرنی قال سمعت النزال، سمعت عبد الله یقول سمعت رجلا قرأ آیة سمعت من النبی صلی الله علیه وسلم خلافها، فأخذت بیده فأتیت به رسول الله صلی الله علیه وسلم، فقال: كلاكما محسن. قال شعبة أظنه قال: لا تختلفوا، فإن من كان قبلكم اختلفوا فهلكوا. سبحان الله وبحمده، كیف یقر رسول الله صلی الله علیه وآله وسلم اختلافهم بقوله كلاكما محسن؟ ولا یرجع بهم إلی قراءة موحدة تقطع دابر الاختلاف. ثم بعد ذلك یقول لهم: لا تختلفوا فتهلكوا، ألیس هذا هو التناقض؟ یا عباد الله أفتونا یرحمكم الله. وهل اختلفوا إلا فإقراره هو ومباركته وتشجیعه. كلا وحاش رسول الله صلی الله علیه وآله وسلم من هذا التناقض والاختلاف الذی تنفر منه العقول. - أفلا یتدبرون القرآن الذی یقول: ولو كان من عند غیر الله لوجدوا فیه اختلافا كثیرا [النساء: 82]. وهل وقع اختلاف أكبر وأخطر علی الأمة الإسلامیة من القراءات المتعددة التی غیرت معانی القرآن إلی تفاسیر وآراء مختلفة فأصبحت آیة الوضوء الواضحة مختلفا فیها.



[ صفحه 277]